2024-04-11

أكد الصناعي عماد قدسي، أنه لا يوجد أي مبرر لارتفاع الأسعار خلال فترة العيد لافتاً إلى أن البضاعة تخرج من المعامل بسعر وتُطرح في الأسواق بأسعار خيالية.

وأضاف: إلقاء اللوم هنا لا يكون على الصناعيين الذي يحاولون تقديم سلعة جيدة بسعر مقبول وبإمكانيات محدودة.

وشدد قدسي، لصحيفة البعث، على ضرورة إيجاد صيغة مناسبة ترضي التجار والمستهلك خلال فترة المواسم لكسر جمود السوق فعلاً، لا بكثرة الازدحام فقط، فتقديم عروض حقيقية في هذه الفترة مع تشديد عمل لجان الرقابة بأخذ عينات من الألبسة ومقارنتها مع بيانات التكلفة، بالتالي مراقبة هامش ربح التجار، سيلبّي حاجة المستهلك نوعاً ما.

ولفت إلى أن الركود في أسواق الألبسة جزء من الأزمة الاقتصادية العامة التي تعاني منها سوريا، والتي أدّت إلى تراجع حاد في معدلات النمو الاقتصادي وزيادة معدلات البطالة وانخفاض الدخل الحقيقي للمواطنين.

ورأى الخبير الاقتصادي اسماعيل مهنا، أن العروض والتنزيلات التي تُعلن عنها محال الألبسة مع اقتراب العيد “وهمية”، وتستهدف البضائع القديمة الرديئة الجودة، ومع ذلك فقد وصل سعر بنطال الجينز النسائي إلى 160 ألف ليرة سوريّة في حده الأدنى، أما البنطال الرجالي فتجاوز سعره الـ 190 ألف ليرة، وتتراوح أسعار الأحذية بين 200 و300 ألف ليرة.

وأضاف: إننا اليوم أمام عجز حقيقي لجهة شراء وركود وكساد يطغى على الغالبية الساحقة من المحال التجارية، ويأس الصناعيين ممن لم يعد لديهم القدرة لتصنيع سلع مآلها التخزين، كوننا خرجنا من حلبة المنافسة العالمية، الأمر الذي يحاول التجار تجاوزه برفع هامش الربح إلى حدوده العليا ليتجاوز في الكثير من الأحيان الـ 300%، حتى للبضائع ذات الجودة العادية، وتحميل المستهلك أعباء الصناعة والاستيراد والنقل وأجرة المحل.

ونوّه الخبير الاقتصادي بأن الصناعي والتاجر لا يمكن أن يعرض نفسه للخسارة، وفي حال خسارته فإغلاق مصنعه أو محله التجاري هو الحل فوراً، الأمر الذي يتطلب أن تكون الحكومة شريكا مع الصناعيين بإزالة العقبات المتعلقة بحوامل الطاقة وتخفيف أعباء الاستيراد وإعادة حركة الإنتاج، والإعفاء من جميع الرسوم للمواد الأولية، والتي تحقق قيمة مضافة بعد الانتهاء من الإنتاج.

يذكر أن كلفة تجهيز طفل للعيد من الأسواق الشعبية تصل إلى نصف مليون ليرة، وبالتالي فإن تجهيز العائلة للعيد يحتاج اليوم إلى قرض الملايين.

عدد المشاهدات: 65795
سوريا اكسبو - Syria Expo




إقرأ أيضا أخبار ذات صلة