2024-05-08

خاص سوريا اكسبو

أعلن رئيس مجلس الوزراء السوري، المهندس حسين عرنوس، عن حجم مستوردات سورية من القمح خلال عام 2023، والتي بلغت حوالي 674 ألف طن، بقيمة تقدر بحوالي 3000 مليار ليرة سورية.

وأوضح عرنوس أن هذه الخطوة تأتي في إطار جهود الحكومة السورية لتعزيز الأمن الغذائي وتوفير الغذاء الأساسي للمواطنين، وذلك من خلال ضمان استقرار الأسعار وتوفير الكميات اللازمة من القمح لتلبية احتياجات السوق المحلية.

وأستعرض " عرنوس" في جلسة أمام البرلمان السوري أهم المؤشرات و الأعمال المنفذة من قبل حكومته خلال العام الماضي بحسب ما إطلع عليه موقع "سوريا اكسبو" حيث تم منح 34 إجازة استثمار خلال عام 2024 بقيمة 1826 مليار ليرة سورية، تؤمن حوالي2271 فرصة عمل.

و أشار عرنوس ان قيمة إيرادات المؤسسة العامة للمناطق الحرة السورية خلال الربع الأول من هذا العام بلغت حوالي 46 مليار ل.س، والرسوم الجمركية حوالي 39 مليار ل.س، فيما بلغ عدد المستثمرين 686 مستثمراً برأس مال مستثمر قدره 371 مليون دولار، ويشغل 5509 عمال في المنشآت المستثمرة.

كما بلغ حجم القروض الممنوحة من المصارف العامة السورية خلال الربع الأول من العام 2024 ما يقارب 551 مليار ل.س، و تم منح المؤسسة العامة للإسكان قرض بمبلغ 50 مليار ل.س (مرحلة أولى) من المصرف العقاري لتمويل مساكن المتضررين من الزلزال التي تشيدها المؤسسة.

و بلغ عدد المستفيدين من برنامج دعم أسعار الفائدة في سورية خلال العام الحالي 27 مستفيداً بقيمة دعم وصلت إلى حوالي 3.4 مليار ليرة بهدف تخفيض تكاليف الحصول على التمويل لمجموعة من المشاريع والقطاعات ذات الأولوية.

و تم تركيب خمسة خطوط لإنتاج مادة الخبز في محافظات (دمشق، وحمص، وحماه، وطرطوس، وحلب).

و تأمين احتياجات القطاع العام وتوفير بعض المواد الضرورية ( أدوية سرطانية – أدوية الطب البشري – لقاح بيطري – مستلزمات طبية) بقيمة /35/ مليون يورو خلال الربع الأول من العام الحالي.

و أوضح " عرنوس" أنه بهدف تحسين خدمات التأمين الصحي للعاملين في القطاع الإداري لا سيما بعد صدور المرسوم التشريعي رقم /7/ لعام 2024 الخاص بزيادة الرواتب والأجور بنسبة 50%، تم إجراء بعض التعديلات منها، رفع الحد المالي للإجراءات داخل المشافي الخاصة (عمليات جراحية...) من /3/ مليون ل.س إلى /5/ مليون ل.س، وداخل المشافي العسكرية والعامة إلى /10/ مليون ل.س دون نسب تحمل، ورفع الحد المالي للإجراءات خارج المشفى (معاينات، مخابر، أدوية، مراكز أشعة) من /500/ ألف ل.س إلى /750/ ألف ل.س، ومن /600/ ألف ل.س إلى /900/ ألف ل.س لمن لديه دواء مزمن.

و تم تقديم دعم مادي مبلغ مليون ليرة سورية لمرضى السرطان من موظفي الدولة في القطاع الإداري الحاملين لبطاقة التأمين.

عدد المشاهدات: 57730
سوريا اكسبو - Syria Expo




إقرأ أيضا أخبار ذات صلة