2022-04-28

خاص سوريا اكسبو
اشتكى شباب مسرّحون لصحيفة "الوطن " المحلية أنهم مع مباشرتهم لوظائفهم في المسابقة الأخيرة وبعد ضم مدة خدمة العلم إلى العمل تبين أنه وفقاً لقرار وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل على المسرّح دفع تأمينات السنوات التي ضمت إلى الخدمة، وبالتالي أصبح عليهم دفع مبلغ يتجاوز تعويضهم بمرة.

فمن كانت سنوات خدمته المضمومة ١٠ سنوات فإن عليه دفع ٤ ملايين ليرة تأمينات عليها وبالتالي الاقتطاع من كل راتب مبلغاً يقرب من ٣٧ ألف ليرة، علماً أنه تقاضى مليونين ونصف المليون تعويضاً، أي إنهم خسروا التعويض وتمت محاسبتهم تأمينياً على سنوات قضوها في خدمة العلم.

من جهته، أوضح مدير التأمينات الاجتماعية بطرطوس سليمان رمضان لـ "الوطن " أن المسرح الذي يضم خدمته أصبح لديه خدمة عشرين سنة بدلاً من عشر وهذه ميزة كبيرة وهي قدم سنوات حيث سيلحقه تقاعد مبكر خلال خمس سنوات أو أكثر وبالتالي اقتطاع تأمينات عن تلك السنوات حق للمؤسسة وذلك وفقاً للقرار الصادر من وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل رقم ٩٥٦ لعام ٢٠٢١.

وعن سبب رفع المبلغ الذي تجاوز التعويض بمرتين أو ثلاث مرات، لفت إلى أنه يتم اقتطاع ٤ ملايين عن كل عشر سنوات وفي زيادات الرواتب قد تصبح ٦ ملايين يتم تقسيمها على سنوات الخدمة ليتراوح المبلغ المقتطع من الراتب بين ٣٥ و٦٠ ألفاً.

وعملت فروع المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بمختلف المحافظات على قبول طلبات ضم الخدمة ورد التعويض ورفع النسبة تنفيذاً لقرار وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل الصادر العام الماضي والمتضمن قبول هذه الطلبات منذ بداية أيار 2021 وحتى نهاية نيسان الحالي 2022.

وفي وقت سابق، بين مدير الشؤون التأمينية في المؤسسة أيمن المدني في تصريح لـ سانا أن عدد قرارات قبول ضم الخدمة بلغ منذ تنفيذ قرار الوزارة حتى نهاية كانون الأول الماضي 10833 قراراً وبلغت قيمة المبالغ العائدة على المؤسسة من ذلك أكثر من 2 مليار و872 مليون ليرة سورية.

وبين المدني أنه وفق القرار يجوز للمؤمن عليهم بكل أنواع التأمين ضم خدماتهم السابقة إلى مدد الخدمة المحسوبة في المعاش بشرط أن يؤدي العامل إلى المؤسسة مبالغ تقدر بواقع نسبة مئوية من أجره السنوي عند بداية الاشتراك في التأمين عن كل سنة من سنوات الخدمة المطلوب ضمها مشيراً إلى وجود تسهيلات وهي إمكانية سداد المبالغ على أقساط شهرية تعادل مدة الخدمة المراد ضمها.

يشار إلى أن ضم الخدمة يصدر بقرار من وزير الشؤون الاجتماعية والعمل كلما اقتضت الحاجة ولمدة محددة بهدف تسهيل حصول العامل القائم على رأس عمله على ضمانات أكثر لجهة الراتب التقاعدي.

وفي منتصف شهر تشرين الثاني من العام الماضي، أن القيادة العامة للجيش والقوات المسلحة، قد أصدرت أمراً إدارياً يقضي بإنهاء الاحتفاظ والاستدعاء للضباط، وصف الضباط والأفراد الاحتياطيين.

عدد المشاهدات: 33280
سوريا اكسبو - Syria Expo




إقرأ أيضا أخبار ذات صلة