2023-06-02

اشتكى كثير من المواطنين من ارتفاع كبير بالأسعار عقب زيادة أسعار الغاز، حيث تأثرت مختلف المأكولات التي تصنع وتقدم في المطاعم.

وبحسب صحيفة الثورة، وصل سعر 10 أقراص فلافل لـ4 آلاف ليرة كما تأثر حجم القرص ومواصفاته وأسعار الشاورما والسندويش.

وفي السياق، أكد مدير الأسعار في وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك نضال مقصود، أن أسعار مختلف المواد لن تتأثر بالزيادة الأخيرة على المشتقات النفطية المتعلقة بالغاز والبنزين أوكتان 95.

ولم ينفِ في ذات الوقت مقصود، إمكانية تأثر بعض المواد التي تَستخدم في صناعتها مادة الغاز، مؤكداً أن الزيادة إن حصلت على هذا النوع لا تذكر لأن الغاز لا يشكل مكوناً رئيسياً في المادة بل على العكس عند توفره بالسعر النظامي يجب أن تستقر الأسعار.

وكانت صحيفة تشرين، ذكرت أنه ومع الرفع الجديد لسعر أسطوانة الغاز، لم يعد مستبعداً أن يصل سعر قرص الفلافل إلى 500 ليرة وسندويشة البطاطا إلى 8 آلاف ليرة وكل ما تعتمد عليه شريحة واسعة الطيف من المواطنين كالحمّص والفول، وغيرها من الأطباق التقليدية، ربما سيصبح من الكماليات وينضم إلى قائمة المنسيات، على الرغم من أنه أساسي في قوام موائد ذوي الدخل المحدود.

وحسب الصحيفة، لم يستبعد أبو محمد صاحب محل فروج وشاورما أن يصل سعر الفروج المشوي إلى 100 ألف، مضيفا: إن ارتفاع سعر أسطوانة الغاز لأكثر من 30% سيزيد الأسعار بالتأكيد فهو يحتاج إلى جرتي غاز بالحد الدنى يومياً.

وكانت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك، حددت سعر اسطوانة الغاز الصناعي 75 ألف ليرة، والبنزين اوكتان 95، بسعر 7600 ليرة، كما حددت سعر أسطوانة الغاز المنزلي المدعوم 15000 ليرة، وسعر أسطوانة الغاز المنزلي بالسعر الحر من داخل البطاقة أم من خارجها 50 ألف ليرة.

عدد المشاهدات: 98666
سوريا اكسبو - Syria Expo




إقرأ أيضا أخبار ذات صلة