2024-03-31
أعلن الأمين العام للأمم المتحدة "أنطونيو غوتيرش"، عن تعيين "روبير بوتي" كندي الجنسية، رئيساً للآلية الدولية المحايدة المستقلة بشأن سوريا، خلفاً ل"كاثرين ماركي أويل" الفرنسية، التي عُينت كأول رئيسة للآلية عند تأسيسها عام 2017.

وسيعمل "بوتي" على المساعدة في التحقيق والملاحقة القضائية للأشخاص المسؤولين عن الجرائم الأشد خطورة، حسب تصنيف القانون الدولي، التي ارتكبت في سوريا منذ آذار 2011.

وكان قد شغل سابقاً الرئيس الجديد للآلية، منصب كبير المستشارين ورئيس فريق قسم الجرائم ضد الإنسانية وجرائم الحرب في وزارة العدل الكندية حسب ملف تعريفه في الأمم المتحدة.

حيث يتمتع "روبير بوتي" بخبرة حوالي 35 عاماً في مجال العدالة الجنائية في كلٍ من المجال الوطني والدولي.

وشغل منذ 2017، منصب كبير مسؤولي الأمم المتحدة المسؤولين عن قيادة آلية الأمم المتحدة للمتابعة المعنية بجمهورية الكونغو الديمقراطية، بما يتعلق بمقتل 2 من أعضاء فريق الخبراء في آذار 2017.

وكان قبلها بمنصب وكيل النيابة العامة في كندا، إضافةً لشغله عدّة مناصب دولية رفيعة في مجال الادعاء العام الدولي، بينها منصب المدعي العام الدولي المشارك في الدوائر الاستثنائية في محاكم كمبوديا.

وعمل بمنصب كبير المحامين في الدائرة الابتدائية في المحكمة الخاصة لسيراليون، وعضو فريق الادعاء بوحدة الجرائم الخطيرة في بعثة الأمم المتحدة في تيمور الشرقية.

سوريا اكسبو

عدد المشاهدات: 25323
سوريا اكسبو - Syria Expo




إقرأ أيضا أخبار ذات صلة