2024-04-21
أفادت صحيفة الانباء الكويتية، الجمعة، بظهور بوادر تفهم أوروبية لقضية النازحين السوريين في لبنان، بعدما كان الرفض الأوروبي يشكل العقبة الأساس لأي خطة لإعادة النازحين إلى بلدهم .

وقالت صحيفة "الأنباء" الكويتية نقلا عن مصادرها أن "الموفد الفرنسي جان إيف لودريان العائد من واشنطن، خلال جولته الأمريكية، سعى إلى تنسيق المواقف الفرنسية والأمريكية بشأن لبنان، وعدم تجاوز فرنسا وحصر المسعى بالشأن اللبناني من خلال "اللجنة الخماسية".

وأضافت المصادر أن لودريان بحث مع مستشار الرئيس الأمريكي لشؤون الطاقة، أموس هوكشتيان، الأفكارالتي طرحها بشأن الحدود اللبنانية، في إطار المبادرة الفرنسية. ونقل عن هوكشاتين أنه وضع الأمر في عهدة رئيس مجلس النواب اللبناني، نبيه بري، الذي يرى أنه لا يمكن بت أي أمر يتعلق بتثبيت النقاط الحدودية بغياب رئيس الجمهورية لأنه من صلب صلاحيات الرئيس .

وأشارت المصادر الى "تكريس معادلة ينطلق منها أركان الخماسية، وهي رئيس يحظى بموافقة "الثنائي الشيعي" والفرقاء الآخرين، ولا يواجه باعتراض من الدول التي تتألف منها الخماسية وهي الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا والمملكة العربية السعودية وقطر ومصر، سعيا إلى انطلاق المؤسسات الدستورية في البلاد وانتظام عملها .

سوريا اكسبو

عدد المشاهدات: 51592
سوريا اكسبو - Syria Expo




إقرأ أيضا أخبار ذات صلة